متحف الكفيل يبحث مع المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف كيفية إنشاء متحفهم الخاص بمقتنيات الشهداء

زار وفد متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف في مدينة النجف الأشرف .
الوفد كان برئاسة معاون رئيس قسم المتحف الأستاذ الدكتور شوقي الموسوي والذي وصل الى مدينة النجف في يوم السبت الموافق السادس من تموز 2024 م .
و تحدث الموسوي في تصريح خاص عن هذه الزيارة : ( زرنا اليوم وبدعوة من المركز العراقي لتوثيق جرائم التطرف عدة مواقع تابعة للمركز وتم التباحث بشأن إنشاء قاعة للعرض المتحفي و التي ستكون محطة مهمة لعرض مقتنيات الشهداء وذلك من خلال تصميم فاترينات العرض و الخزانات من قبل كوادرنا بالإضافة الى ذلك تم الاتفاق حول تدريب كوادرهم في ما بعد لكي يصلوا الى الجاهزية التامة لإفتتاح القاعة في الفترة القادمة ) .
من جانبه تحدث الدكتور عباس القريشي رئيس المركز عن اهداف هذا التعاون مع متحف الكفيل : ( لكي نعزز الذاكرة لدى المجتمع يجب علينا ان نعمل على اكثر من مفصل في موضوع المتاحف فهو موضوع مهم جداً ، تباحثنا مع إدارة قسم المتحف لنضع الأسس و التصاميم لمتحف سيضم مقتنيات الضحايا و ذكرياتهم بالإضافة الى الأدوات التي استخدمت لتعذيبهم ) .
و أضاف : ( تأسس المركز في عام 2021 ، إذ انطلقنا وفق خطة موضوعة من خلال جمع كل الشهادات و الوثائق الخاصة بالجرائم التي حلَّت بالشعب العراقي ، متحف الكفيل أهل للثقة لذلك قررنا الإستعانة بهم للإستفادة من خبراتهم ، فهو متحف رائد يقصده الزائرين من اجل التعرف على مقتنياته والطرق الحديثة المستخدمة فيه ، هو من المشاريع الاثارية الذي يحتوي على العديد من القطع المتحفية التي تبين تأريخ وعمق حضارة العراق والعتبات المقدسة ، طرق العرض لديكم وطرق مخاطبة الاخرين بأكثر من وسيلة و التطور الملحوظ بين فترة و أخرى مميزة جداً ، نتمنى لكم مزيداً من التطور والتوفيق ) .
و يستمر متحف الكفيل في الإشراف على انشاء قاعات العرض المتحفي بالطرق الحديثة والمتطورة في المؤسسات الحكومية و العتبات المقدسة .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي