قصة بدأت منذ عام 1977 م ، متحف الكفيل يقيم ندوته السابعة إحتفالاً بیوم المتاحف العالمي

أقامَ متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة ندوة ثقافية بيوم المتاحف العالمي في قاعة الإمام الحسن عليه السلام وذلك في يوم الخميس المصادف 18 / 5 / 2023 م .
إذ تعد هذه الندوة هي السابعة ضمن سلسلة ندوات متحف الكفيل و التي جاءت بعنوان ( متحف الكفيل و دوره في التوثيق التأريخي و الأكاديمي ) حاضر فيها أستاذ فلسفة الآثار في كلية الآداب بجامعة بغداد و رئيس الهيئة العامة للآثار و التراث في وزارة السياحة العراقية سابقاً الأستاذ الدكتور حيدر فرحان الصبيحاوي و أدار الجلسة معاون رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ الدكتور شوقي الموسوي .
و أفتتحت الندوة بتلاوة عطرة من القران الكريم ثم جاء بعدها مراسيم قراءة سورة المباركة الفاتحة مع النشيد الوطني العراقي و نشيد الإباء ، لتكون بعدها كلمة رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم الزيدي والتي بدأها بالترحيب بالضيوف الكرام وأسهب متكلماً عن هذا اليوم المهم قائلاً : ( هذا اليوم الذي نحتفل به من كل عام أسس من قبل الجمعية العامة للمجلس العالمي للمتاحف عام 1977 م في موسكو ، و الغاية منه التذكير برسالة العاملين بمجال المتاحف وزيادة الوعي بأهمية المتاحف في تنمية المجتمع ) .
وأكمل حديثه بتوضيح الهدف الأساس في الاحتفال بهذا اليوم من قبل متحف الكفيل قائلاً : ( هدفنا هو نشر الثقافة المتحفية و الدعوة الى فتح المتاحف في بلدنا العراق ، والذي يمثل متحفاً يمتلك عمقاً تأريخياً قد لا يتوفر في أي مكان في العالم ، ومتحف الكفيل يقدم أواصر التعاون مع من يرغب في التدرب و اكتساب الخبرة من كواردنا المتميزة ) .
و تطرق محاضر الجلسة و الخبير الآثاري الدكتور حيدر فرحان الصبيحاوي الى أهداف هذه الندوة والآثار التي تتركها مستقبلاً على المتخصصين في علم المتاحف متحدثاً : ( هذه الندوة هي مكملة لسلسلة الندوات التي يقيمها متحف الكفيل ، والتي تركزت حول متحف الكفيل ودوره في التوثيق التأريخي و الأكاديمي ، تناولنا دور المتحف المرئي من خلال مقتنياته و التركيز على الثورة الحسينية الخالدة وخصوصاً دور قمر بني هاشم عليه السلام ) .
و أكمل : ( تناولنا ايضاً دور المتحف في التوثيق الأكاديمي ، من خلال اخذ عينات من المتحف وتحويلها الى دراسات اكاديمية ، و الاستمرار باقامة المؤتمرات العلمية والندوات بالإضافة الى تسليط الضوء على الدورات التي يقيمها للكوادر العاملة العاملة في قطاع الاثار ) .
في ما تحدث رئيس قسم الهدايا والنذور في العتبة العسكرية المقدسة السيد ليث دغموث الحميداوي الى شعبة الإعلام المتحفي قائلاً : ( قدمنا ملبين دعوة متحف الكفيل لحضور هذه الندوة المهمة ، كان لهذه الندوة آثاراً ثقافية مهمة ، نثمن هذه الجهود المباركة التي أضافت الينا الكثير ) .
و أضاف أيضاً : ( نسعى الى افتتاح متحف خاص بالعتبة العباسية المقدسة و بإشراف متحف الكفيل لذلك من المهم اقامة مثل هذه الندوات وذلك لزيادة المعلومات في هذا المجال المهم ) .
واختتمت الندوة بتكريم خاص للحاضرين فيها والمنتسبين المميزين في قسم متحف الكفيل لاظهار هدف الندوة من خلال استكشاف نقاط قوة المتاحف و تأثيرها الإيجابي على المجتمعات من خلال تحقيق الإستدامة للاستفادة من التقنيات الحديثة و بناء المجتمع من خلال تنمية الثقافة المتحفية .

علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي