عندما قررت السيوف و الحراب النزول من قبضة يد السلاطين و الملوك لتستريح من ضجيج المعارك و عندما إستمدت الشمعدانات نورها من ضياء مرقد قمر بني هاشم عليه السلام و حينما قرر الكشكول بأن يمدَّ حامله بالزهد من قربة سقّاء الطفوف وصولاً الى القبة الشريفة و حديث قطعها المتضررة عن العدوان الغاشم الذي حلَّ على المقدسات لتستقر كل هذه النفائس مع حكاياتها في محطتها الأخيرة داخل خزانات العرض المتحفي في قاعة عرض متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات .
النواة الأولى لجمع هذه المقتنيات كانت في عام 2007 م، يروي حكايتها لنا رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم الزيدي فيقول: في عام 2007 و بتوجيه مباشر من قبل المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة سماحة السيد أحمد الصافي" دام عزه " قمنا بإستخراج القطع النفيسة من المخازن و العمل على جردها و توثيقها فوتوغرافياً مع تصنيفها بشكل عام .
و يضيف: دعم سماحة المتولي الشرعي " دام عزه " و الأمانة العامة للعتبة العباسية و الإلحاح من قبل زائري العتبة العباسية لعرض النفائس المهداة و مع تأسيس رؤية مستقبلية لهذا المنجز كانت ثمرته إفتتاح قاعة العرض المتحفي في الأول من آيار من عام 2009 م، بعد أن كان معرضاً مؤقتاً للنفائس .
نفائس أهملت على يد النظام المقبور
عانت نفائس العتبة العباسية المقدسة من اهمال شديد في ظل النظام السابق .
فيقول لازم : وجدنا القطع النفيسة بمختلف أنواعها مخزونة بشكل عشوائي و في أماكن لا تصلح للخزن المتحفي .
و أضاف : وجدنا القطع المتحفية في حال يرثى لها و قد تعرض جزء كبير منها الى التلف و الفقدان .
لافتاً : من بين القطع المتحفية التي اضفناها الى فاترينات العرض المتحفي كانت قطع القبة الشريفة و جزء من الجدار والباب و الراية التي تعلو القبة المطهرة و اللاتي اصابهن الضرر في الانتفاضة الشعبانية لعام 1991 م .
جهود كبيرة لإعادة الحياة الى القطع النفيسة و إحياء الفنون التراثية
مهمة كبيرة في احياء هذه القطع وبجهود مضنية من قبل كوادر المتحف وخصوصاً كوادر المختبر الذين دخلوا في دورة تدريبية لدى المتحف العراقي والتي كان ثمارها البدأ بعملية ترميم وصيانة القطع بدقة و تفاني و فرزها الى مجموعتين عضوية و غير عضوية ؛ إذ يتواجد في المختبر عدة اختصاصات علمية مهمة مثل الكيمياء و الفيزياء و علم البايولوجي .
ويضيف لازم بأن سياسة الإدارة كانت في احياء بعض الفنون التراثية إذ قال: قمنا بالاستعانة بحرفيي الزجاج و النجارة .
وعزَّزَ كلامه : فن الزجاج الذي يتربط بفن المرايا والذي يزيّن أروقة المراقد المقدسة قمنا باضافته الى تشكيلات المتحف لكونه يعد من الفنون التراثية المهمة لهذه المدينة المقدسة .
إشادة من الجميع لما وصل اليه متحف الكفيل
السيد جورج معمّر مدير المعهد الفرنسي للشرق الأدنى يتحدث عن متحف الكفيل بعد أن وفد الى كربلاء المقدسة من اجل الحضور في المؤتمر الدولي الرابع للقسم فيقول: متحف الكفيل سيكون دائماً ذو بصمة هامة جدا في العمل المتحفي و سيكون دائماً نقطة التقاء الحضارات و محطة مهمة لحوار الثقافات المتعددة في العراق و العالم.
ويضيف : سيكون فعلاً لبنة هامة جداً في تطوير المتاحف في العراق.
السيدة لمى ياس الدوري مدير عام دائرة المتاحف في العراق زارت متحف الكفيل وقالت : متحف الكفيل لديه تعاون كبير مع المتحف العراقي الوطني وهو رافد مهم بالجانبين الثقافي و المتحفي.
و تابعت: هنالك الكثير من المشاريع المستقبلية بيننا و بين متحف العتبة العباسية المقدسة و التي ستثري كل الجوانب المتحفية في العراق .
الباحث الياباني في الشؤون الاجتماعية السيد اتسومو اوكادا يتحدث بعد زياراته المتكررة الى متحف الكفيل ويقول : هذه ليست المرة الأولى التي ازور فيها متحف الكفيل و في كل مرة اشاهده في تطور اكثر من السابق ، جهود مشكورة لجمع هذه النفائس الثمينة .
مدير المجاميع الطبيعية في متحف داروين الروسي السيد ايغور فاديف يتحدث عن ما رآه في متحف الكفيل : هذا المتحف يشكل بالنسبة لي فارقاً كبيراً و تجربة عظيمة .
و يضيف: متحف الكفيل متحفٌ تاريخي تحكي مجموعاته عن الموروث الإسلامي و الديني وبالنسبة لي هذه تجربة تشكل أهمية قصوى بالنسبة لي .
صرحٌ يقف شامخاً بجهود الجميع
توالت الإدارات على متحف الكفيل و تغيرت الأزمان لكن المنجز هذا سيظل ثابتاً بدعم العتبة العباسية المقدسة و الأمانة العامة و الاهتمام من قبل المتخصيين بهذا الجانب المهم .
الأستاذ الدكتور شوقي الموسوي معاون رئيس قسم متحف الكفيل يتحدث عن المؤتمرات و الندوات التي أقيمت بفضل رؤية إدارة قسم المتحف ويقول : متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات و خلال العقد الأخير حصل تطور بشكل واضح من خلال إقامة هذه المؤتمرات و الندوات و بحضور الخبراء المتخصصين و الأكاديميين و الباحثين الدوليين والمحليين .
ويضيف: تسليط الضوء على متحف الكفيل و التقنيات التي وصل اليها من خلال مجلة متحف الكفيل التي صدرت في عام 2023 م و الإشارة الى الطرق المتبعة في العرض و التوثيق و الخزن و الترميم و التي نشاهدها في عيون الباحثين الحاضرين والذين تلهج ألسنتهم بمدى تطور قسم المتحف ، وكذلك أهمية المكتبة المتحفية و الدراسات الخاصة بمقتنيات المتحف و المتمثلة بدراسات الماجستير و الدكتوراه .
صادق لازم يختتم حديثه عن الرؤية المستقبلية من قبل العتبة العباسية المقددسة لمتحف الكفيل ويقول: سكون بإنتظار المهتمين و الباحثين عن النفائس المخزونة لدى متحف الكفيل صرح معماري مهم سينجز في الأعوام القادمة .
مضيفاً : بمبنى متحف الكفيل الذي سيرى النور قريباً مكون من 6 طوابق وسيكون ذو مساحة واسعة لعرض معظم المجاميع المتحفية .
لافتاً : قمنا بتأسيس مشروع العرض الافتراضي من خلال تقنية الـ3D و التي ستكون نقلة نوعية لحداثة متحف الكفيل .
خاتماً حديثه : ستنتهج الإدارات القادمة نفس النهج الذي أسسته الأمانة العامة وبدعم المتولي الشرعي ليسير متحف الكفيل بخطوات ثابتة نحو التطور و الإبداع.
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي