ذاكرة الطف في لوحتين من الرسم ضمن مقتنيات متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات

قدّم معاون رئيس قسم متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة و أستاذ الفنون التشكيلية الدكتور شوقي الموسوي لوحتين في فن الرسم تجسدان بضعة مشاهد من واقعة الطف و مصرع سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين عليه السلام وأهل بيته و أصحابه في عام 61 هجرية .
و تحدث الموسوي في تصريح خاص لشعبة الاعلام المتحفي عن هذه الاعمال المهمة : ( قدمت لوحتين من ضمن اعمالي في فن الرسم الى سماحة المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي دام عزه والذي وجَّه بدوره بضمّها ضمن مقتنيات متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات ) .
و أضاف ايضاً : ( اللوحة الأولى تمثل أحد مشاهد الطف التي جسدت النظرة الأخيرة من عيالات سيد الشهداء عليه السلام نحو الرؤوس المرفوعة على الرماح ، ويظهر في اللوحة قمر مكتمل و هو إشارة الى قمر بني هاشم عليه السلام بالإضافة الى الخوذة و الفرس ، يظهر في المشهد سماء حمراء ، في ما كانت رمزية العطش تظهر في تشققات الأرض التي تعلوها النساء البارزات من الخدور الهاشمية ) .
و تابع : ( اللوحة الثانية يظهر فيها الفرس المطهَّم لسيد الشهداء عليه السلام و عودته بعد مقتل ريحانة رسول الله و تظهر عليه اثار السهام التي رماها الأعداء اثناء القتال ، قطعة القماش الخضراء تمثل رمزاً لـنسل خاتم الأنبياء صلى الله عليه واله ، و رمزية رحيل قائد الجيش و سقّاء الطفوف قمر الحسين عليه السلام قد تجسدت في السماء الحمراء التي تحتضن القمر و الذي يرمز الى قطيع الكفّين عليه السلام ) .
اللوحتان من ضمن مخزن المقتنيات الخاص بمتحف العتبة العباسية المقدسة وهي ضمن مجموعة معرض واقعة الطف الذي سيقام في أيام عاشوراء .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي