متحف داروين الروسي يحتفي بمشاركة باحثيه في مؤتمر متحف الكفيل الدولي الرابع

إحتفى متحف داروين الحكومي في موسكو بمشاركة باحثيه في مؤتمر متحف الكفيل الدولي والذي أقيم بنسخته الرابعة في نهاية العام الماضي في العتبة العباسية المقدسة .
الموقع الرسمي للمتحف الروسي كتب عنواناً مميزاً حول المشاركة مفاده " موظفو المتحف ميلوسردوف و فاديف يشاركون في المؤتمر الدولي الرابع ( المتاحف هوية ثقافية ) في كربلاء العراق " جاء في الخبر ان موظفي متحف داروين وبدعوة من متحف الكفيل شاركوا في المؤتمر الرابع لمتحف العتبة العباسية المقدسة في كربلاء جمهورية العراق ببحثين علميين نوقشا في جلستين عامتين وسط حضور واسع من دول عديدة عربية و أجنبية في الـ 23 و 24 من شهر تشرين الثاني من عام 2023 م ، وجرى خلال زيارتهما للعتبة العباسية المقدسة جولة خاصة في مخزن نفائس متحف الكفيل ووصف أكثر من 200 قطعة سلاح أبيض لمنتسبي متحف الكفيل والتجوال في قاعة العرض و مشفى المخطوطات وزيارة المؤسسات المتحفية الأخرى مثل متحف العتبة الحسينية و آثار قلعة وحصن الأخيضر و آثار بابل و غيرها .
وشارك رئيس قسم المجموعات بمتحف داروين السيد فاديف إيغور ببحثه الموسوم " إمكانية التعاون بين متاحف التاريخ الطبيعي و المتاحف التاريخية في مجال المحافظة و الترويج الثقافي " في ما كانت مشاركة أمين متحف داروين وخبير وزارة الثقافة في الاتحاد الروسي السيد ديمتري ميلوسردوف ببحثه الموسوم بـ " وسائل إسناد و تخزين الأسلحة الشرقية ( السيف ) في مجموعات المتحف " .
من جانبه تحدث كبير المنسقين و رئيس قسم المجموعات السيد فاديف ايغور في تصريح خاص لشعبة الاعلام المتحفي قائلاً : ( أتاح لنا مؤتمر متحف الكفيل التعرف على كيفية تنظيم العمل المتحفي والأنشطة البحثية في بلدان الجنوب العالمي ، وهذا أمر مهم للغاية ، لأن التراث التاريخي لهذه المنطقة كبير جدًا ولا تتم تغطيته بشكل كافٍ في الدول الغربية ) .
و أضاف إيغور : ( قدم خبراء بارزون من المتاحف والجامعات و المؤسسات البحثية في المؤتمر عروضاً تقديمية حول مواضيع متنوعة عن العمل المتحفي ، مثل تطوير السياحة من خلال تحديث المتاحف ، وإعادة الممتلكات الثقافية المسروقة من المتاحف في العراق ، وكانت هناك أيضًا عروض تقديمية مثيرة للاهتمام حول قضايا أكثر تحديداً ) .
من جانبه أشاد إيغور بالتنظيم العالي للمؤتمر متحدثاً : ( تنظيم المؤتمر كان على مستوى عالٍ جدًا ، قاعة العرض في متحف الكفيل متميزة الى جانب الخزن المتحفي و التوثيق المعلوماتي للقطع النفيسة ، كما نتقدم بالشكر لمنظمي المؤتمر على الاستقبال الرائع لنا ) .
و حظيَ المؤتمر بتغطية إعلامية كبيرة من وسائل اعلام عربية و اجنبية لأهميته في تسليط الضوء على الاهتمام بالتراث و الأثار من خلال دراستها بحثياً و التفكير في مستقبل الأجيال وتثقيفها في هذا الجانب المهم .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي
لتفاصيل أكثر اضغط هنا