باحثة المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في زيارة من بيروت الى متحف الكفيل في كربلاء المقدسة

زارت باحثة المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في العاصمة اللبنانية بيروت السيدة أوجيني رابيارد متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة في يوم الخميس المصادف السابع من آذار من عام 2024 م ، إذ كان في استقبالها رئيس قسم المتحف الأستاذ صادق لازم الزيدي ، ومعاون رئيس القسم الدكتور شوقي الموسوي .
الزيارة جائت من ضمن التعاون المشترك بين متحف الكفيل والمعهد الفرنسي من خلال الزيارات المتبادلة بين المؤسستين و ايفاد الباحثين لغرض تبادل الخبرات و المعلومات .
و تحدث الزيدي عن اهداف هذه الزيارات المتكررة بين الطرفين قائلاً : ( في إطار التفاهم والتعاون مع المعهد الفرنسي للشرق الأدنى هو تبادل الزيارات في ما يخص الباحثين و المختصين في الشؤون المتحفية و التأريخية كانت زيارة الباحثة رابيارد للإطلاع على شعب متحف الكفيل و مقتنياته من خلال تعريفها بآلية العرض المتحفي و التوثيق و الخزن والصيانة الترميم و دعمهم بالمعلومات اللازمة بما يتناسب مع اختصاصاتهم ) .
و أضاف ايضاً : ( كانت هنالك زيارات عديدة و متكررة لذوي الإختصاص في المعهد الفرنسي و في الأيام المقبلة سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين للإستفادة في ما يتعلق بالشأن المتحفي و التاريخي بشكل عام ) .
من جهة أخرى تحدث رابيارد عن زيارتها و جولتها في قسم المتحف قائلة : ( أعجبت كثيراً بما يقدمه متحف الكفيل من جهود كبيرة في ترميم و توثيق وخزن القطع المتحفية وعرضها الى الزائرين ، عمل كبير ومهم جداً للحفاظ على التراث العراقي و العالمي ، شكري و تقديري لفتح باب التعاون من خلال استقبالنا و تقديم المعلومات المهمة لنا كباحثين أجانب ) .
تضمنت الجولة زيارة جميع شعب قسم متحف الكفيل و كذلك زيارة مركز الفضل لحفظ الوثائق و المخطوطات .
علي الحسيني
شعبة الإعلام المتحفي