متحف الكفيل ينهي صيانة و تسليم الوجبة الثانية من القطع النفيسة التابعة للعتبة الكاظمية

أكملت شعبة المختبر في قسم متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة ترميم وصيانة 35 قطعة متحفية ثمينة تابعة لمتحف العتبة الكاظمية المقدسة و تم تسليم القطع النفيسة في يوم الأربعاء الموافق 3 / 1 /2023 م .
زيارة وفد العتبة الكاظمية في صباح الأربعاء تم فيها تسليم قطع جديدة لغرض صيانتها على أيدي كوادر المختبر في متحف الكفيل ، وفي نفس الوقت تم تسليم القطع المصانة لغرض عرضها مستقبلاً ضمن مشروع متحف الكاظميين الذي سيرى النور قريباً .
القطع المرممة تألفت من شمعدانات كبيرة وصغيرة وبواقع ثمان قطع ، وبابين من الفضة ، اما الأسلحة تقسمت مابين أسلحة بيضاء و نارية و تكونت من سيفين و ثلاثة دروع ومسدس واحد ، كذلك تمت صيانة قطعتان من ( البروش ) ، وتسع قطع معدنية و مذهبة عليها زخارف وايات قرانية ، بالإضافة الى ترميم قبب معدنية عددها ثمان قبب نفيسة .
و عن عمليات الترميم المستمرة و مواصلة التعاون مع المتحف الكاظمي تحدث رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم الزيدي قائلاً : ( بحسب توجيهات سماحة المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة والسيد الأمين العام حول التعاون مع العتبات المقدسة ، باشرت كوادر متحف الكفيل عمليات الصيانة و إقامة الورش التدريبية لكوادر متحف العتبة الكاظمية المقدسة ، إذ تم اليوم استلام الوجبة الثالثة والتي كان عددها اربعون قطعة متحفية سيتم صيانتها و ترميمها و انشاء قاعدة بيانات لها لغرض توثيقها و تم ايضاً تسليمهم الوجبة الثانية والتي كان عددها 35 قطعة بعد اكمال الصيانة و الترميم عليها و التي تنوعت ما بين سيوف و شمعدانات وأجزاء من الشباك الفولاذي ومختلف القطع النفيسة ) .
وفي ذات السياق تحدث الزيدي عن صناعة خزانات متحفية لمتحف العتبة الكاظمية قائلاً : ( من ضمن التعاون الذي ذكرناه ، قمنا بالإشراف على صناعة و تصميم خزانات عرض متحفية ( فاترينات ) لحفظ و عرض القطع النفيسة الخاصة بالعتبة الكاظمية المقدسة ) .
من جانبه تحدث مدير مركز احياء التراث في العتبة الكاظمية المقدسة الشيخ الدكتور عماد الكاظمي لشعبة الاعلام المتحفي : ( بعد زيارات عديدة و تعاون مستمر تم بحمد الله جلب المواد المتحفية المندثرة والتي قسمت الى وجبات عديدة ليتسنى لمتحف الكفيل اجراء الصيانة والترميم و عمل قاعدة بيانات لها ، كانت زيارتنا لمتحف الكفيل في هذا اليوم من اجل تسليمهم الوجبة الثالثة من نفائس العتبة الكاظمية و استلام الوجبة الثانية المصانة و المرممة ، كوادرنا تم إفادتها من خبرات منتسبي متحف الكفيل المختصين في اعمال الصيانة والتوثيق والخزن و العرض المتحفي من خلال إقامة دورة سابقة للاستفادة من هذه الخبرات الكبيرة ) .
و أضاف الكاظمي : ( متحف الكفيل من المفاخر المهمة لبلادنا ولعتباتنا ، خبرات كبيرة و اعمال علمية متخصصة تصب كلها في حفظ و نشر التراث بكافة أشكاله الى المجتمعات و البلدان ، شكرنا وتقديرنا لادارة العتبة العباسية المقدسة والمتمثلة بسماحة المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة والسيد الأمين العام و جميع كوادر متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات ) .
و بحسب المصادر ان عمليات الترميم و الصيانة ستستمر حتى يتم إحياء القطع المتحفية وجعلها جاهزة لعرضها بشكل متطور و حديث لزائري متحف الكاظمية المقدسة مستقبلاً .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي