متحف الكفيل يستقبل الوفود العربية والأجنبية المشاركة في مؤتمره الدولي الرابع

وصل في صباح يوم الاربعاء الموافق ٢٢ / ١١ / ٢٠٢٣ م ، مجموعة من الباحثين الاجانب والعرب المشاركين في مؤتمر متحف الكفيل الدولي الرابع .
و كان في استقبالهم رئيس قسم متحف الكفيل الاستاذ صادق لازم الزيدي و معاون رئيس القسم الاستاذ الدكتور شوقي الموسوي ، اذا تجول الوفد الاكاديمي في اروقة متحف الكفيل بين شعبه المتنوعة بداية من مخزن المتاحف وصولاً الى قاعة العرض المتحفي .
و تألف الوفد من باحثين من مختلف الدول العربية والأجنبية ، ومن مختلف محافظات العراق ايضاً .
وتحدث المدير العام للصيانة والترميم في وزارة السياحة والاثار المصرية الدكتور سعيد عبد الحميد الى شعبة الاعلام المتحفي قائلاً : ( كان لي الشرف في المشاركة بالنسخة الاولى لمؤتمر متحف الكفيل ومنذ الوهلة الاولى لاحضت اهتماماً كبيراً من قبل العتبة العباسية المقدسة وحرصها للحفاظ على هذا التراث الهائل ، فرصة طيبة ان نلتقي من دول عديدة لتبادل الافكار ، لاحظت اختيار محاور جديدة في كل عام للتباحث بها في هذا المؤتمر تثري المردود الايجابي من الناحية العلمية ) .
و اضاف عبد الحميد ايضاً ( منذ وصولي هذا اليوم وانا الاحظ تطوراً كبيراً ، جهد كبير بذل من قبل ادارة المتحف ، مع وجود كادر متميز يعمل في هذا المتحف ذو اختصاصات مهمة ) .
وفي سياق متصل عبّّرَ عضو اللجنة القانونية للمجلس العالمي للمتاحف ( ICOM ) الدكتور معتز محمد عن سعادته بوصوله الى مدينة كربلاء المقدسة والى متحف الكفيل : ( جزيل الشكر الى القائمين على هذا المتحف ، نتشرف بوجودنا في هذا المكان الشريف في العتبة العباسية المقدسة ، كنا في جولة مهمة في المتحف ، لن تكفينا ساعات بل نحتاج الى ايام للبحث في هذه الكنوز المهمة ، انه صرح حضاري ، لديهم قطع متحفية نستطيع ان نسميها مرجعاً للفترات التأريخية المهمة ، الجهود احترافية ، اهتمام بالتفاصيل ، كوادر كبيرة و تنسيق رائع للخروج بهذه الكمية الكبيرة من القطع المتحفية التي تعرض بشكل رائع ) .
وسيشارك الباحثين بعدة بحوث قدمت الى اللجنة العلمية لمؤتمر متحف الكفيل والتي ستناقش خلال ايام المؤتمر المزمع عقده في ال٢٣-٢٤ من شهر تشرين الثاني الحالي مقسمة على عدة جلسات بحثية تضم اساتيذ التراث و الاثار من داخل العراق وخارجه .
علي الحسيني
شعبة الإعلام المتحفي