إنكم تملكون كنزاً فريداً ، مديرة المعهد الفرنسي مريم كاتوس تبدي إعجابها بمقتنيات متحف الكفيل بعد زيارتها لمدينة كربلاء المقدسة

بحثت مديرة المعهد الفرنسي للشرق الأدنى السيدة مريم كاتوس الخطوات اللازمة من اجل إمكانية التعاون بين المعهد و متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات .
جاء ذلك خلال زيارتها على رأس وفد ضم أيضاً مدير قسم الدراسات المعاصرة في المعهد الفرنسي الدكتور ماثيو ري و لقاءهم برئيس قسم المتحف الأستاذ صادق لازم الزيدي .
وقال الزيدي متحدثاً عن زيارة الوفد الفرنسي : ( من أولويات متحف الكفيل هو التعاون المستمر مع المعاهد و المراكز العالمية من خلال تبادل الزيارات و عمل البحوث و كذلك المشاركة في المؤتمرات بين الطرفين و تبادل الخبرات عن طريق الحوار ) .
و أضاف : ( لدينا تعاون مع معاهد مختلفة كالمعهد الألماني و الياباني و غيرهم ، كانت زيارة وفد المعهد الفرنسي من اجل الإطلاع على مقتنيات متحف الكفيل و اتخاذ الخطوات اللازمة من اجل توقيع اتفاقية التعاون المتحفي في المستقبل ) .
و كانت جولة الوفد الفرنسي في مخزن النفائس تم فيها استعراض طرق الخزن المتحفية الحديثة مروراً بشعبتي التوثيق و المختبر والتي تعنى بتوثيق معلومات القطع و خزنها في برامج خاصة و ادامة القطع من قبل المنتسبين المختصين في عمليات الحفاظ على النفائس مختبرياً وصولاً الى قاعة العرض المتحفي و التي تم من خلالها شرح معلومات القطع المعروضة في الفاترينات وختام الجولة كان في مركز الفضل لصيانة المخطوطات .
و بعد إنتهاء جولتهم المتحفية تحدثت السيدة مريم كاتوس عن أهداف هذه الزيارة في تصريح خاص لشعبة الاعلام المتحفي : ( سعيدة جداً بزيارتي لمتحف الكفيل في كربلاء ، دُهشت كثيراً لقدرتكم في الحفاظ على هذا الإرث و إعادة ترميمه و خزنه وجدت مجموعة جميلة جداً من النفائس ) .
و أضافت : ( بإعتقادي أنكم تملكون كنزاً فريداً من الكنوز الإسلامية النادرة والذي يستحق هذا الاهتمام للوصول الى إدخاله ضمن شبكات العرض المتحفي لدى المتاحف الاخرى ، نأمل في العمل معكم هنا في العراق كما نعمل مع عديد المتاحف في دول المنطقة لتبادل الخبرات هنا من خلال الدراسات و البحوث و الثروات البشرية من اجل بَيان قيمتها الحقيقية و لتفعيل التعاون الدولي من اجل اظهار اهمية المتاحف والتراث للعالم هنا و هناك شكراً لكم على إستضافتنا و ترحابكم لنا ) .
و تعد زيارة وفد المعهد الفرنسي هي الثانية الى متحف الكفيل بعد زيارة مدير قسم الدراسات المعاصرة الدكتور ماثيو ري في شهر آيار الماضي و التي كانت من أجل فتح سبل التعاون بين المعهد ومتحف العتبة العباسية المقدسة .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي