قاعة عرض مقتنيات متحف الكفيل تواصل إدامتها الشهرية للقطع النفيسة

يحافظ متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقددسة على النفائس المعروضة في الخزانات الخاصة بها من خلال عمليات الإدامة المستمرة والتي تكون بشكل دوري كل شهر من العام و بعد الزيارات المليونية التي تستقبلها مدينة كربلاء المقدسة .
و تحدث مسؤول شعبة القاعة محمود محمد مرتضى الى شعبة الإعلام المتحفي عن آلية الإدامة قائلاً : ( تتم عملية الإدامة من خلال فتح الخزانات الخاصة بموجودات القاعة المتحفية و تنظيفها من قبل شعبة قاعة العرض المتحفي و بمشاركة شعبة المختبر من خلال الإدامة للقطع النفيسة و الصيانة العلاجية و الوقائية للمعادن ، و شعبة المخزن لإدامة المنسوجات بشكل عام و السجاد و الرايات بشكل خاص ) .
و أضاف ايضاً : ( يتم تغيير بعض القطع المعروضة بأخرى من المخازن ، و تم تغيير أعمدة الفواصل التي تنظم مرور الزائرين في قاعة العرض ، و فحص أجهزة الرطوبة و الحرارة ومستشعرات الإضائة التي تم من خلالها فحص المصابيح المستهلكة وتغييرها ) .
و بعد إنتهاء جميع مراحل الإدامة يستمر منتسبي قاعة العرض بتنظيف الزجاج بشكل يومي لتظهر القطع المتحفية بشكل يليق بتأريخها و بالمكان التي تتواجد فيه وليتسنى للزائر الكريم الإطلاع على أثمن النفائس وأجودها خلال زيارته الى قسم المتحف الذي يحتفظ بقطعه النادرة في داخل خزانات ( فاترينات ) تم تصنيعها من قبل ملاكات قسم المتحف بجودة عالية .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي