بدعوة مقدمة من متحف الكفيل ، خبير الطوابع يحط الرحال في كربلاء مع أول طابع بريدي في العالم

إستضاف قسم متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة خبير الطوابع العراقي السيد عبد الوهاب عبد الرزاق الخفاجي من أجل إقامة دورة مهمة لخمسة أيام متتالية في أنواع الطوابع و تصنيفاتها و الأسس المهمة في اختيارها و ترتيبها .
إذ وصل الخفاجي صباح يوم السبت المصادف 24 / 12 / 2022 م من محافظة البصرة الى قسم المتحف و بعد جولة ميدانية وتحديد الأهداف التي يصبوا اليها القائمون على هذه الدورة قام السيد الخفاجي بإهداء مجموعة من الطوابع الثمينة و المؤلفات المهمة الى قسم المتحف .
و بعد سؤاله عن سبب اختيار متحف الكفيل مكاناً لحفظ هذه المقتنيات الثمينة تحدث الى شعبة الاعلام المتحفي قائلاً : ( بعد التواصل المستمر مع ادارة المتحف قررت أن أقدم شيئاً بسيطاً لخدمة صاحب المشهد المقدس أبي الفضل العباس عليه السلام و قسم متحف الكفيل بشكل خاص ، وذلك لما رأيته من جهد و خبرة في الحفاظ على التراث ) .
و أضاف : ( قدمت 35 طابع بريدي مميز و فريد من نوعه منها ماهو عراقي و أجنبي أبرزها طابع عراقي يُعد الأقدم في تاريخ بلدنا و الذي أطلق في عام 1882 م في محافظة البصرة تحديداً ، و أول طابع في العالم و بالتحديد في عام 1840 م والذي يحمل صورة الملكة فيكتوريا ، و غيرها من الطوابع الهولندية ، و الطوابع الفضية أو المذهبة المجسمة و المتحركة ) .
في سياق متصل تحدث الخفاجي بعد اطلاعه على شعب المتحف المختلفة قائلاً : ( أرى خلايا من الشباب يهضمون الوقت بعمل غير عادي ، أرى الأنامل الطيبة تخيط ما عفاه الدهر لتعيده تحفة فنية ، و أخرى تصلح وترمم القطع لتعطيها الجمال ) .
يذكر أن متحف الكفيل أعلن عن إقامة ندوة يتحدث فيها خبير الطوابع الخفاجي في تمام الساعة العاشرة من يوم الاربعاء المصادف 28 / 12 / 2022 م ، حضورياً في قاعة الامام الحسن عليه السلام و ألكترونياً عبر منصة ( zoom ) الرقمية .
علي الحسيني
شعبة الإعلام المتحفي