متحف الكفيل يناقش مع لجنته العلمية ملخصات البحوث المشاركة في مؤتمره الدولي الرابع

عقد في صباح يوم السبت الموافق 17 / 12 / 2022 م ، إجتماعاً حضورياً في قسم متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة وألكترونياً عبر منصة ( Meet ) لأعضاء اللجنة العلمية والتحضيرية لمؤتمر متحف الكفيل الدولي .
وأستهل الاجتماع رئيس اللجنة العلمية و أستاذ كلية الآداب بجامعة بابل الدكتور إبراهيم سرحان الشمري بإستعراض ملخصات البحوث المرسلة لغرض المشاركة في المؤتمر و إبداء الملاحضات المهمة عليها .
وفي تصريح خاص لشعبة الإعلام المتحفي تحدث الدكتور إبراهيم سرحان قائلاً : ( ناقشنا في هذا الاجتماع وضع اللبنات الأساسية لعقد المؤتمر ، وتقييم ملخصات البحوث التي وصلت إلينا ، إذ وزعت على اللجنة العلمية ، وتم تقييم الملخصات و إقرارها مؤكدين على أهمية كل البحوث التي قدمت ) .
وفي سياق متصل تحدث عميد كلية الآثار في جامعة الكوفة الدكتور علاء حسين اللامي الى شعبة الإعلام المتحفي : ( كانت الملخصات قريبة من اختصاص المتاحف ، وأغلبها مطابق لمحاور المؤتمر ، ستكون البحوث وفق ما نطمح اليه ، ومع الجهود المبذولة من قبل اللجنة العلمية ستكون النتيجة رائعة حتماً ) .
في ما طرح رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم الزيدي مقترحاً الى اعضاء اللجنة العلمية في خارج العراق حول تقديم ملخصات عن المتاحف الموجودة في بلادهم ، وفتح افاق التعاون من خلال عمل ورشات تدريبية مشتركة بين متحف الكفيل و المتاحف الأخرى .
يذكر أن متحف الكفيل يعقد مؤتمره الرابع سنوياً تحت شعار ( المتاحف هوية ثقافية ) وبرعاية العتبة العباسية المقدسة وبالتحديد في شهر تشرين الثاني عام 2023 م ، و بمشاركات واسعة من داخل العراق وخارجه للوصول الى نتائج علمية تصب في مصلحة إحياء التراث و اعادته الى الواجهة من جديد .
علي الحسيني
شعبة الإعلام المتحفي