مشاركة متحف الكفيل في مؤتمر تحقيق أهداف التنمية المستدامة

شارك متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة في المؤتمر السنوي الأول لأهداف التنمية المستدامة الذي أقامته العتبة العباسية و بالتعاون مع وزارة التخطيط العراقية يومي الاربعاء و الخميس المصادف 14-15 / 12 / 2022 م .
و جاءت مشاركة المتحف في المؤتمر من خلال معرض أقيم في جامعة العميد يضم مجموعة من المجسمات المستنسخة لمقتنيات المتحف الثمينة ، كالاسلحة و المخطوطات و فن الاربيسك و السجاد .
و بعد جولته الميدانية في جناح متحف الكفيل ، أشاد ممثل وزارة التخطيط العراقية و مدير تخطيط محافظة بابل المهندس خالد كاظم الصالحي بجهود المتحف متحدثاً : ( اطلعنا على مقتنيات المتحف الثمينة ، و هذه النماذج تقع ضمن تحقيق عدة أهداف من التنمية المستدامة للحفاظ على التاريخ العالمي ، و هذا يمثل إحدى توجهات العتبة العباسية في تحقيق الاهداف المنشودة في هذا المؤتمر ) .
و أبدى ممثل الأمين العام لوزارة الدفاع العراقية اللواء كريم محمد علي سعادته البالغة بحفاوة الاستقبال قائلاً : ( نتقدم بالشكر و الإمتنان الى القائمين على هذا المتحف ، داعين من الله التوفيق للجميع ) .
و في سياق متصل و بعد زيارتها لجناح المتحف و إطلاعها على التقنيات المستخدمة في عمليات الخزن و الصيانة و العرض و بطرق علمية حديثة ، أثنت أستاذة علوم الاغذية بكلية العلوم الزراعية في جامعة بغداد الدكتورة إيمان حميد الأنباري في تصريح خاص الى شعبة الإعلام المتحفي : ( فرصة مباركة في الاطلاع على إنجازات العتبة العباسية و من أبرزها متحف الكفيل ، ما شاهدته كان مذهلاً و رائعاً ) .
و أضافت أيضاً : ( نتأمل مستقبلاً مشرقاً لبلدنا من خلال إعادة الحضارة الاسلامية التي يفتخر بها كل مسلم الى الواجهة من جديد ) .
و تتشارك اهداف المتحف مع أهداف التنمية المستدامة ، إذ يساهم متحف الكفيل علمياً من خلال رفد التعليم الاكاديمي بالمعلومات التي يستفاد منها الباحثون في الرسائل و الأطاريح ، و توجيه الدعم للشراكات المستمرة و الخبرات المتبادلة مع المتاحف الاخرى في داخل العراق و خارجه .
علي الحسيني
شعبة الإعلام المتحفي