متحف الكفيل يقيم ورشة فنية تعليمية للمنتسبين

من أجل إبتكار جديد في فن التطريز وزيادة لخبرة منتسبي متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة ، أوعزت رئاسة القسم بإستضافة خبير المنسوجات وفن التطريز من جمهورية إيران الاسلامية الاستاذ مسعود حيدري لغرض اقامة ورشة تعليمية بمثابة دورة تدريبية متخصصة في فن التطريز الى منتسبي شعبة المخزن و قد استمرت الدورة لمدة اسبوعين ابتداءً من يوم الاربعاء المصادف 12 / 10 / 2022 م .
وتطرّق الخبير الى عدة محاور منها مرحلة اختيار نماذج زخرفية كتابية أو نباتية مروراً بمرحلة التخطيط ومن ثم التطريز وصولاً الى عمليات تثبيت الخيوط وبرمها ومن ثم قصها لتكون منبسطة كنظام السجاد .
وقد صرّح الاستاذ الحيدري بأن متحف الكفيل يمتلك مواهب جيدة وقدرات عملية في فنون التطريز مؤكداً على أهمية هذه الدورات في تطوير الامكانيات اليدوية لأجل تمكين المنتسبين من انتاج أعمال فنية فائقة الجمال تعتمد على تقنيات عديدة وادوات دقيقة للإنجاز الفني ، وتمنى لمتحف الكفيل كل التوفيق والسداد .
ويعد فن التطريز من الفنون المهمة التي تحافظ على تراث الاجيال واحياءه ، و من هنا تستمر ادارة المتحف على استضافة الخبراء لغرض زيادة الخبرة للمنتسبين من أجل التطور والابداع .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي