خطوات النجاح في متحف الكفيل ومشروع إطلاق مجلته الثقافية

على بركة الله شرع متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة باطلاق مشروعه الريادي المتمثل بتأسيس (مجلة متحف الكفيل) الثقافية التي تعنىٰ بشؤون المتاحف والآثار والموروث الحضاري والإسلامي ، من خلال الاجتماع التدشيني لرئاسة القسم واللجان التحريرية العلمية والفنية المنعقد صباح يوم الجمعة الموافق آب 2022 مـ . 27 محرم 1444 هـ والذي تم فيه مناقشة التقرير الخاص بالمشروع والمتضمن الأهداف والرؤية والرسالة والابواب الثقافية الثابتة بالمجلة وبعض الأمور الفنية المتعلقة بالمجلة .
إذ أُفتتح جلسة الاجتماع السيد رئيس قسم المتحف والمشرف العام للمجلة الاستاذ صادق الزيدي بعد تقديم التحية والتقدير للحضور وأطلق بداية مشروع المجلة ، مؤكداً أهميتها لأحياء تراث الشعوب وتدوينه في ذاكرة التاريخ والأجيال ؛ واسهامها في اثراء الجوانب المعرفية والثقافية للمجتمع للحفاظ على الهوية الوطنية .. وقد تطرق الى رؤية المجلة التي نتطلع الى ان تكون في مستوى التميز لتصبح مرجعاً علمياً وثقافياً لدى طلبة الاثار والمتاحف؛ لتحقيق اهداف المجلة المتمثلة بنشر البحوث والدراسات والنشاطات الخاصة بالقسم وتعزيز الثقافة المتحفية من جهة و التعاون بين المتاحف والباحثين من الجهة الاخرى.
وقد استكمل معاون رئيس قسم المتحف ورئيس تحرير المجلة الدكتور شوقي الموسوي الحديث عن ملامح المجلة وتفاصيلها الفنية والثقافية وابوابها الثابتة والمتنوعة فيها وشرح تفاصيلها واشتراطاتها العلمية والتي من أهمها (ملف العدد ، نشاطات المتحف ، متاحف ، تراث عالمي ،فنون إسلامية ،نفائس ومخطوطات ...) ، مؤكداً على أهمية وجود مجلات ثقافية وأخرى محكمة ترافق المتاحف بصورة عامة تكون احدى الركائز الأساسية في الحفاظ على التراث تسهم في تنمية الوعي المجتمعي ثقافياً ومعرفياً وفكرياً واجتماعياً لتحقيق اهداف تعليمية وتربوية وجمالية ، والمجلة .
وقد تداخل اعضاء هيئة التحرير العلمية وعلى وجه الخصوص الأستاذ الدكتور ابراهيم سرحان قائلاً : ان مجلة المتحف تعد مشروعا وطنيا، يوثق ويحافظ على نفائس تراثنا الإسلامي المتنوع ،يسهم في ايجاد جمهور أكبر وأوسع وخاصة عند تضمين المجلة محاور عن الفنون الإسلامية والاثار لتصبح شاملة، فضلاً الى مداخلة الأستاذ الدكتور يوسف الطائي الذي أكد على أهمية ان تكون هنالك مجلة في المتاحف العراقية ومتحف الكفيل على وجه الخصوص ، تحتوي على أبواب متنوعة في علم المتاحف والفنون ذات الجنبة التراثية والاثارية ..مروراً برأي الأستاذ الدكتور منذر المنذري الذي أكد على ضرورة مد اعداد المجلة بمواد جديدة عربية واجنبية متخصصة بعلم المتاحف لتكون نموذجاً ناجحاً للمجلات المتحفية . ووصولا لرأي الأستاذ محمد المعمار المتخصص في شؤون الترميم والصيانة في المتحف العراقي الذي اكد على أهمية تنوع أبواب المجلة وخاصة (مصطلحات متحفية) التي ستمكن الباحثين من التعرف على الكثير منها ،وايضاً ملف العدد الذي سيقدم دراسة بحثية نموذجية عن موضوعة متحفية محددة . ودعم مدير مركز الفضل لترميم المخطوطات الاستاذ ليث لطفي جميع الاراء المتداخلة حول الأبواب مؤكداً على أهمية المشروع وسبل الارتقاء به لعرض نفائس ومخطوطات متحف الكفيل .
واخُتتمت الجلسة المباركة بالتوصية في استقطاب الأقلام المميزة داخل العراق وخارجه المتخصصة في علم والمتاحف والاثار والفنون الإسلامية ، من أجل ان تكون المجلة نموذجاً طيباً بين المجلات المتحفية الأخرى .
#شعبة_الٳعلام_المتحفي