وفد متحف الكفيل يحط الرحال في مركز هنداس الثقافي بمحافظة واسط

زار رئيس قسم متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة الأستاذ صادق لازم الزيدي مع فريق كامل من القسم ومن اختصاصات مختلفة ، مركز هنداس الثقافي للتراث و الأرشفة في قضاء الصويرة بمحافظة واسط يوم السبت الموافق ٢٣ / ١٢ / ٢٠٢٣ م .
الزيارة جاءت بدعوة خاصة من المركز للاطلاع على القطع الثمينة و المتحفية المعروضة هناك والتي تنوعت بتاريخها و مادتها المصنوعة منها و مختلف الاستخدامات لها .
و عن هذه الزيارة تحدث رئيس قسم المتحف الأستاذ صادق لازم الزيدي قائلاً : ( من نتائج مؤتمر متحف الكفيل الدولي الرابع هو مواصلة التعاون و الزيارات المستمرة للمتاحف الخاصة و دعوتهم لمؤتمراتنا و ندواتنا و التي أدت الى نمو التعاون المستمر بين الجانبين من خلال الاتفاق مع مركز هنداس الثقافي لادخال كوادرهم في ورش تدريبية لدى قسم متحف الكفيل و تبادل الزيارات و المعلومات ) .
و أضاف الزيدي : ( تم توجيه دعوة لنا لزيارتهم مع كادر متخصص من منتسبي قسم متحف الكفيل ، إطلعنا في هذه الزيارة على المركز الثقافي و المتحف الشخصي والذي يحتوي على مواد وقطع مهمة مختلفة مثل الأسلحة و الأجهزة المتنوعة منذ نشوءها وصولاً الى تطورها في الوقت الحاضر، وجدنا مجموعات جميلة و كبيرة بالإضافة الى موقع المركز الذي يعتبر موقعاً سياحياً ، وكذلك تصميمه من خلال بناء اجنحة المركز من الطين ( اللبن ) ، نقدم شكرنا وتقديرنا لهذه الدعوة المميزة والتي تساهم في دعم المراكز الثقافية بالمعلومات و الإمكانيات المهمة في مجال التراث و الاثار ) .
من جانبه تحدث المهندس هادي هنداس مدير مركز هنداس الثقافي للتراث عن زيارة متحف الكفيل للمركز قائلاً : ( من دواعي سروري قدوم هذه النخبة المتميزة من المتخصصين بالمتاحف و الاثار و فروعها ، وجهنا دعوة رسمية الى قسم متحف الكفيل و في مقدمتهم رئيس قسم المتحف الأستاذ صادق لازم الزيدي لزيارة مركز هنداس الثقافي للتراث لغرض ابداء رأيهم و ملاحضاتهم في كيفية حفظ التراث و الارشفة وطرق الصيانة والعرض ) .
و أضاف هنداس : ( الدعوة جاءت بعد ان تواجدنا في مؤتمر متحف الكفيل الدولي الرابع والذي وجدنا فيه حضوراً متميزاً و تنظيماً رائعاً ، قدموا لنا شرحاً مفصلاً عن شعب قسم متحف الكفيل وعملهم الدؤوب ، يعتبر متحف الكفيل من المتاحف العالمية لما يحويه من قطع نفيسة و نادرة و من الضروري الاستفادة من خبراتهم المتميزة ) .
و يستمر متحف الكفيل دعمه لمراكز التراث و مختلف المؤسسات المتحفية للوصول الى الهدف المشترك وهو احياء التراث لدى الشعوب و تنميتها من هذا الجانب الزاخر .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي