جهود مشتركة ثمارها زيارات ميدانية بين العتبة الرضوية و متحف العتبة العباسية

زار مدير مركز المخطوطات التابع للعتبة الرضوية المقدسة الدكتور حسن آبادي متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة .
و كان في استقبال الوفد رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم الزيدي و معاون رئيس القسم الدكتور شوقي الموسوي اذ رافقوا الوفد في جولة ميدانية بين شعب المتحف ، بدأت الجولة بقاعة العرض المتحفي و نفائسها المميزة و تم شرح تأريخ القطع الثمينة المعروضة فيها ، ثم المرحلة الثانية كانت عبارة عن جولة في أروقة المخزن و بيان آلية الخزن المعتمدة في هذه الشعبة ، وصولاً الى شعبة التوثيق و الأرشفة التي تعنى بتوثيق القطع و تأريخها و خزن معلوماتها وفق برامج حديثة و معتمدة ، ثم توجه الوفد الى شعبة المختبر ليطّلع على آلية الصيانة المتحفية بشقّيها الوقائي و العلاجي .
و بعد إنتهاء جولته في أروقة المتحف تحدث الدكتور حسن آبادي الى شعبة الاعلام المتحفي في تصريح خاص : ( فرحين بهذه الزيارة المباركة الى مرقد ابي الفضل العباس عليه السلام و متحف الكفيل ، و ما وجدناه من تحف و نفائس قديمة ، التي تمثل تأريخاً مميزاً وعملاً فنياً كبيراً ) .
و أضاف آبادي : ( سررنا بما شاهدناه من عمل كبير في المختبرات التابعة للمتحف و ترميمها للقطع المتحفية ، نتمنى أن يستمر التعاون المشترك بيننا وبين متحف الكفيل لإدامة أواصر العلاقة المميزة لنكوِّن صورة عظيمة في المستقبل لهذا التاريخ الكبير ) .
و قال ممثل مكتبة العتبة الرضوية المقدسة السيد محمد رضا بور الموسوي عن هذه الزيارة : ( في هذه الأيام المباركة من عيد الغدير الأغر سررنا بهذه الزيارة الى متحف الكفيل ، تعرفنا على نشاطات قيمة و اعمال مهمة يقوم بها المسؤولون عن العتبة العباسية و كوادرهم المميزة ، نبارك لهم هذه الجهود المبذولة لخدمة قمر بني هاشم عليه السلام ) .
يذكر أن متحف الكفيل زار مكتبة العتبة الرضوية في مدينة مشهد المقدسة و مركز مخطوطاته لبحث التعاون المشترك بين متحف الكفيل ومتاحفهم المتخصصة لفتح آفاق التعاون بين العتبتين المقدستين في مجال التراث و الآثار .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي