صورة الصحن الشريف لمرقد العباس عليه السلام في عام 1905 م ، تهدىٰ من المعهد الالماني في برلين الى متحف الكفيل

تعاون مستمر بين متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة و المؤسسات الآثاریة ، اذ صرح رئيس قسم متحف الكفيل الاستاذ صادق الزيدي عن الصورة الفوتوغرافية التي قدمتها الدكتورة مارغريت فان آس قائلاً : ( من ضمن التعاون المتواصل مع معهد الآثار الالماني في برلين و الذي أهدى صورة الفوتوغراف الخاصة بصحن مرقد ابي الفضل العباس عليه السلام و المحفوظة في أرشيفهم و التي التقطها الدكتور آرنولد نولدكه في عام 1905 م ، لتعرض لأول مرة و بالتحديد في قاعة عرض نفائس و موجودات متحف الكفيل في داخل العتبة العباسية ) .
و يظهر في الصورة جزء من صحن مرقد العباس عليه السلام و منارته المزينة بالقاشان و جزء من الطارمة التي تكون في مقدمة طريق الدخول الى الضريح الشريف والمزينة بالقناديل المعلقة عليها للإنارة و نخلة مزروعة في الصحن المقدس و يظهر في خلفهما مجموعة من زائري وخدمة المرقد الشريف و هم يرتدون ( الكشيدة ) أو ( العمامة ) وبشكل واضح يظهر الزي العربي كطراز واضح على الناس .
وذكر نولدكه في كتابه " حرم الحسين في كربلاء " و الذي وثق فيه رحلته الى كربلاء بشكل مفصل إذ تناول فيه حياة الناس في هذه المدينة و التخطيط العمراني لها بشكل عام و لمرقد ابي عبد الله و أخيه قمر بني هاشم عليهما السلام قائلاً بعد ترجمة بعض النصوص من اللغة الألمانية الى العربية : ( في الأماكن المقدسة في كربلاء يمكنك المشي بطريق يجعلك تدور حول المبنى الرئيسي للعباس " المرقد " ، شكل الباحة مربع ، تبرز قاعدة المرقد بإرتفاع يبلغ مقداره حوالي " 80 سم " ) .
و يستمر في سرده عن مدينة كربلاء : ( تقع كربلاء على حافة الصحراء العربية ، تحيط بها حدائق النخيل على شكل نصف دائرة و التي تظهر بفضل قناة من المياه تسمى بـ " الحسينية " ، و عند اقترابنا من المدينة المقدسة من الخارج رأينا من مسافة بعيدة الوهج الخفيف الذي ترسله القباب الذهبية للمراقد نتيجة إنعكاس أشعة الشمس عليها ، وحشود الزوار المحيطين بالمراقد مما يضفي سحراً حقيقياً على منظر المدينة ) .
و يصف قبة مرقد العباس عليه السلام بأنها مغطاة بقشور من الزخارف الجميلة ، مروراً بالمخيم الحسيني وهو يصف جماله بـ ( سروب من الجمال ) .
ولد نولدكه في عام 1865 م و توفي عام 1945 م ، حصل على شهادة الدكتوراه في الحقوق و كان يعمل قاضياً آنذاك ، و زار العراق في اوائل القرن العشرين الميلادي ووثق رحلته بكتاب يحتوي على وصف كامل للمدينة عززه بصور و مخططات منه .
لتكون هذه الصورة التأريخية و النادرة تعرض لأول مرة الى جانب اللوحات الفوتوغرافية التي تصف تأريخ مدينة سيد الشهداء صلوات الله عليه في فاترينا الصور بمتحف الكفيل .
علي الحسيني
شعبة الإعلام المتحفي