خبير الطوابع العراقي عبد الوهاب الخفاجي يهدي متحف الكفيل مجموعات ضخمة من الطوابع البريدية النادرة

زار خبير الطوابع العراقي الأستاذ عبد الوهاب عبد الرزاق الخفاجي بعد دعوة قدمها له متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة و ذلك يوم الأربعاء المصادف 21 / 6 / 2023 م .
و تأتي زيارة الخفاجي حاملاً معه مجموعة من الطوابع البريدية الذهبية و الفضية و البطاقات البريدية والتي تبرع بها الى المتحف اذا تعود هذه النوادر لفترات زمنية تخص الدولة العراقية و الدول الاخرى إذ يصل عددها الى ما يقارب ( 1909 ) قطعة نادرة و ثمينة ، كذلك كانت الزيارة تهدف لإقامة ورشة خاصة لمنتسبي متحف الكفيل ولمدة ثلاثة أيام حول الطوابع العراقية في فترة الحكم الجمهوري وذلك لإستكمال ورشته السابقة والتي تناول فيها فترة الحكم الملكي .
و قدّم الخفاجي مجموعات جديدة أصدرت في مناسبات مختلفة و التي تنوعت بشكلها و تصنيفاتها من خلال الحدث او نوع المادة المصنوعة منها او العام الذي أصدرت فيه ، إذ تنوعت ما بين ألبومات تحتوي طوابع بريدية عراقية من عام 1958 م ، الى 2022 م ، وإطارات منفردة للطوابع العراقية أيضاً تشكلت ما بين طوابع دينية تخص العتبات المقدسة و الشخصيات الدينية و طوابع ملكية نادرة وصولاً الى الطوابع المعطرة اضافة الى الطوابع المعدنية المصنوعة من الذهب و الفضة و الالمنيوم والنحاس و البرونز ، بالاضافة الى مسكوكات متنوعة و مهمة و عملات ورقية نادرة و كتب متخصصة في المجال ذاته .
وفي تصريح خاص لشعبة الإعلام المتحفي بيَّن الخفاجي انواع الطوابع التي أهداها لمتحف الكفيل و هدف الورشة المقامة حالياً إذ قال : ( إستكمالاً للزيارة السابقة التي تناولت الحكم الملكي في العراق ، قدمنا في هذه الورشة تأريخ الطوابع البريدية المحفوظة في الألبومات والتي تؤرخ سنوات إلغاء الحكم الملكي وبداية الحكم الجمهوري من خلال تقديم معلومات كاملة عن هذه الطوابع البريدية الى منتسبي متحف الكفيل ) .
و تضمنت الورشة كيفية تصنيف فترة الحكم الجمهوري من خلال ترتيب الأحداث بواسطة الطوابع زمنياً أو من خلال أهمية الحدث في داخل ألبومات خاصة تحافظ على هذه القطع المهمة التي توثق تأريخ العراق عبر كل المراحل التي مرَّ بها .
ليكون متحف الكفيل مركزاً مهمّاً في توثيق التراث و التأريخ العراقي بشكل خاص و العالمي بشكل عام عبر الطوابع البريدية من خلال استضافة الخبراء في هذا المجال المهم و أرشفة الطوابع و الإحتفاظ بها وفق تصنيفات علمية حديثة .
علي الحسيني
شعبة الاعلام المتحفي