خطوات إنشاء متحف العتبة الكاظمية تستمر بدورة تدريبية لمنتسبيهم تحت إشراف متحف الكفيل

حلَّ وفد من العتبة الكاظمية المقدسة ضيفاً على متحف الكفيل للنفائس و المخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة يوم الثلاثاء المصادف 6 حزيران 2023 م ، إذ جاء في مقدمة الوفد مدير مركز الكاظمية لإحياء التراث الشيخ الدكتور عماد الكاظمي و الذي كان في إستقباله رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم الزيدي .
و بعد جولة ميدانية في شعب المتحف المختلفة تم إستلام قطع متحفية من موجودات الروضة الكاظمية لغرض الصيانة عليها و لبدأ دورة تدريبية لكوادرهم تستمر لمدة عشرة أيام وبإشراف مباشر من قبل منتسبي متحف الكفيل ، إذ تهدف هذه الدورة الى نقل الخبرات المتراكمة اليهم للوصول الى الجاهزية التامة لإنطلاق متحف العتبة الكاظمية الذي سيرى النور قريباً .
و بعد استقباله للوفد الزائر صرّح رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم الزيدي قائلاً : ( بعد توجيه من سماحة المتولي الشرعي و السيد الأمين العام للعتبة العباسية حول التعاون مع الأخوة في العتبة الكاظمية حول إنشاء متحف لهم وتدريب الكوادر على كيفية الصناعة و التوثيق والخزن المتحفي ) .
و أضاف لازم : ( كان لقائنا اليوم لغرض إستلام قطع متحفية من العتبة الكاظمية من أجل صيانتها وتحضيرها للعرض مستقبلاً لديهم ، كما تم الإتفاق حول تصنيع خزانات للعرض المتحفي " فاترينات " من قبل كوادرنا في متحف الكفيل ، وسوف تستمر الدورة التدريبية لمدة عشرة أيام و لخمس منتسبين من خدام الجوادين عليهما السلام ) .
وعند انتهاء تسليمه للقطع المتحفية و جولته في أروقة متحف الكفيل صرّح الشيخ عماد الكاظمي عن اهداف الزيارة قائلاً : ( هذه الزيارة هي ثمرة من ثمار التعاون المستمر بين العتبتين المقدستين الكاظمية و العباسية للإستفادة من خبرات منتسبي متحف الكفيل لإنشاء متحف العتبة الكاظمية المقدسة ) .
و أضاف الكاظمي : ( أطلعنا متحف الكفيل على المقتنيات التي إصطحبناها اليهم لغرض إجراء الصيانة عليها و تدريب كوادرنا ولعشرة أيام على الترميم المختبري بالأساليب الحديثة و المعتمدة علمياً ، وطرق الخزن الحديثة بالاضافة الى توثيق معلوماتها بدقة للوصول الى الخبرة العلمية و العملية من خلال هذه الورش المختلفة ) .
و تطرق الكاظمي الى حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم في حديثه لشعبة الإعلام المتحفي متحدثاً : ( مسؤولية كبيرة تقع علينا للحفاظ على هذه الثروة لتكون إرثاً للأجيال القادمة من خلال تحصينها من أي تلف يمر عليها خلال السنوات القادمة ) .
ليمضي متحف الكفيل بخطوات ثابتة لدعم و إسناد المؤسسات الثقافية المهتمة بالتراث و الآثار من خلال تقديم ورش تدريبية متخصصة في التوثيق و الصيانة و طرق الخزن العلمية والحديثة .
علي الحسيني
شعبة الإعلام المتحفي