تحضيرات مستمرة و جهود متواصلة في إجتماع اللجنة العلمية لتقييم بحوث مؤتمر متحف الكفيل الدولي الرابع

عُقد إجتماع اللجنة العلمية و التحضيرية للمؤتمر الدولي الرابع لمتحف الكفيل للنفائس و المخطوطات و الذي سيقام في تأريخ 23 – 24 / 11 / 2023 م ، و تحت شعار ( المتاحف هوية ثقافية ) و برعاية العتبة العباسية المقدسة .
الإجتماع ناقش تفصيلياً عدد البحوث المشاركة ومدى تطابقها مع محاور المؤتمر التسعة والتي تضمنت دور المتاحف في حفظ الإرث الحضاري ودور الإعلام في تعزيز الهوية الثقافية والتي تصب في محور رئيسي وهو دورها في التنمية المستدامة للوصول الى تبادل الثقافات من خلال حوار الحضارات عبر حفظ مقتنيات المتاحف وتأريخها الكبير .
و كشف رئيس قسم متحف الكفيل الأستاذ صادق لازم الزيدي عن الإستعدادات الجارية لمؤتمر متحف الكفيل بتصريح خصَّ به شعبة الإعلام المتحفي : ( ناقشنا البحوث التي وصلت الى اللجنة العلمية من خلال الإطلاع على محتواها العلمي و تحديد المقيمين لهذه البحوث ومدى صلاحياتها ) .
و أضاف لازم : ( تمت مناقشة مشاركات الجامعات العراقية بشكل أساسي و مؤسساتنا الآثارية المتحفية ، و مشاركات الأخوة من خارج العراق من الدول العربية والأجنبية ) .
من جهة أخرى صرّح عميد كلية الآثار في جامعة الكوفة الدكتور علاء اللامي قائلاً : ( كانت الجلسة مخصصة لتقييم البحوث من خلال اللجنة العلمية ، تم توزيع البحوث على مقيّمين من داخل و خارج اللجنة ، شهدنا مشاركة واسعة من الجامعات العراقية و العربية ، آملين بأن تكون هذه البحوث في المستوى المطلوب خصوصاً بعد التقييم العلمي ) .
وفي سياق متصل تحدث عضو اللجنة العلمية من قسم الآثار لكلية الآداب بجامعة بغداد الدكتور حيدر فرحان عن عملية سير تقييم البحوث و الخطوات العلمية الجارية قائلاً : ( عملت اللجنة العلمية ولمدة طويلة على عملية فرز و تقييم البحوث الواصلة لمؤتمر متحف الكفيل ، وجدنا تطابقاً كبيراً بين البحوث و محاور المؤتمر المعلنة سابقاً ، كان التوازن جيداً ، وتحولت البحوث الى مرحلة التدقيق و التمحيص من قبل الخبراء لبيان الرأي النهائي في رصانة هذه البحوث وعدم إستلالها من بحوث منشورة سابقاً ) .
و يستمر متحف الكفيل بعقد إجتماعاته مع مختلف اللجان المسؤولة عن مؤتمره الدولي للوصول الى الجاهزية التامة خلال الفترة القادمة .
علي الحسيني
شعبة الإعلام المتحفي